مدرب التنمية البشرية سعود فقيها، يطلعنا على أنواع المدراء في العمل، ويقدم لنا النصائح والطرق الفعالة للتعامل مع كل نوع بهدف تحقيق التواصل الفعال مع المدراء
أنواع المدراء: مدير يطلب منك القيام بأمور خارجة عن مجال اختصاصك: هذا النوع من المدراء يجب أن ينظر إليه من زاويتين مختلفتين: * من زاوية أنه يساعدك أو يعدك على تحمل مسئولية أكبر في المستقبل وبالتالي ترقية عمل
* من زاوية أخرى يرى هذا المدير أن لديك وقت فراغ فيريدك أن تملأه بالأعمال الموكلة إليك
المدير العنيد الذي لا يستمع لرأي الغير ويرى رأيه ( مبدأ لا أريكم إلا ما أرى ): وهو مدير لا يجب أن يتم نقاشه أو تعديل رأيه ويشعر مثل هذا المدير دوماً بثقة زائدة في نفسه تجعله يرى أن الحوار والمناقشة معه لا تجوز، وللتعامل مع مثل هذا المدير ننصحك بالتالي: * عدم مناقشته على الفور وخاصة أمام الموظفين
* اختيار وقت مناسب لمناقشته وعرض بعض الأمور عليه
* اختيار طريقة مناسبة للنقاش وتقديم رأيك له بطريقة جيدة
مدير التسويف: وهو ذلك الشخص الذي يقوم بتسويف وتأجيل أي شيء مختلقاً أعذاراً وحججاً تساعد على تأجيل وتسويف الأمور وليس حلها
وللتعامل معه ننصحك بالتالي: * الصبر مع قليل من الدبلوماسية والمواجهة المعقولة
* مصارحته بضرورة الأمر وبأن الأمر مستعجل
المدير العصبي: نتيجة لضغوط العمل والأعباء المالية تؤدي إلى حالات من الانفعال والعصبية عند الكثيرين من المدراء، وتكون هناك وسائل عديدة للترويح عن النفس في سبيل الخروج من تلك الحالات منها الغضب والصراخ وخلافه، وللتعامل معه ننصحك بالتالي: * تجنب كل ما يغضبه أو يثير غضبه
* الهدوء عند الحوار معه
* أن تبرهن له أنك مهتم بكلامه وتنفيذ تعليماته
المدير الديمقراطي: وهو مدير قليلاً ما نجده في عصرنا الحديث، حيث إنه شخصية نادرة ويتصف هذا المدير بأنه يجب تنمية شخصية كل موظف لديه ويشارك موظفيه في اتخاذ القرارات أو التغييرات، وللتعامل معه ننصحك بالتالي: * احترام الذات والرأي
* تحمل المسئولية عند اتخاذ القرارات
* إعطاء وجهة النظر في القرارات بصورة إيجابية
تعليقات
إرسال تعليق