السلام عليكم بنات مثلما قلنا تقدرون تستفيدون من التحضير للمشاركه بالحصه نسخو الموضوع بالوورد وطبعوه بدال ماتشترون مذكرات لوول ولاتنسونا من دعواتكم مواقف في الحياة الأفكار الرئيسية : - لا يعرف الرجل الحقيقي إلا بعد خبرة وتجربة
- الموت سوف يأتي على كل إنسان فلا الهرب منه بنجي ولا تمنيه يقربه
أولا : الفهم والاستيعاب : 1- سجل في كراستك : أ- ما تناولته الأبيات الثلاث الأولى من نصائح
لا تحمل الأمانة إلا من هو كفؤ لها
لا تطلق أحكام مسبقة على الإنسان قبل خبره
لا تسمع الرأي إلا ممن عرف برجاحة عقله
ب- رد الشاعر على من تمنى له الموت
رد بأن الموت هو مصير كل إنسان , وبأن ليس من يدعو عليّ بالموت بخالد في الدنيا بعدي
ج- ما تنطوي عليه من مشاعر
مشاعر الغضب والثورة
2- جمع الشاعر في قصيدته النصيحة الى جانب الثورة والغضب على أعدائه
أ- بأيهما بدأ؟ وما الأبيات الدالة على كل منهما ؟ بدأ بالنصيحة
في الأبيات " 1- 2- 3 " ثم جاءت ثورة الغضب في الأبيات " 6- 7- 8 " ب- جاءت الأبيات الأولى متصلة بما بعدها في جوانبها الفكرية – وضح ذلك
الأبيات الثلاث الأولى تتمحور حول فكرة واحدة هي التروي والتفكير قبل إبداء الرأي أو التصرف بأي أمر
ج- أي المشاعر كانت أكثر استغراقا للنص
مشاعر الغضب والثورة
د- ما رأيك فيما عرضه الشاعر عن الموت
يجاوب عليه الطالب بنفسه
ه- هل تقف موقفه إن مررت بمثل تجربته ؟ وضح ذلك معللا
قد أقف موقفه طبعا
ذلك أن الرجل يجب ألا يتصرف في في أي موقف أو يبدي آراء مسبقة دون خبرة وتجربة وتفكير
3- اقرأ النص مرة أخرى وبين إلام استند الشاعر في موقفه من أعدائه
أنه ليس وحده من سيموت
وأن من يدعو عليه بالموت لن يخلد في الحياة
و ان من مات قبله لن يخلده ومن عاش بعده لن يضره
4- استخلص من النص صفتين للشاعر
الحكمة
الشجاعة في مواجهة أعداءه
5- يقول الخزرجى : إذا أنت حملت الخؤون أمانة فإنك قد استندتها شر مسند ويقول الشاعر عبد الله باشا فكري : ولا تبغ رأيا من خؤون مخادع ولا جاهل غر قليل التدبّر أ- ما الفرق بين ما يطلبه ابن القين وما يطلبه عبدالله فكري ؟ أبن القين ينصح بألا تحمّل الخؤون أمانة وهو غير كفؤ لها
عبدالله فكري ينصح ألا تطلب الرأي من الخائن الذي لا ينصحك بالحق ولا من الجاهل الذي يرديك المهالك
ب- ما وجه الاتفاق بين الشاعرين في البيتين ؟ كل من الشاعرين ينصحان بأن تطلب الحاجات من أهلها و أن تورد الأمور الى من هو كفؤ لها
ج- أيهما أكثر إجادة في التعبير عن مشاعره ؟ وضح سبب ما تقول
6- فلا تظهرن ذم امرئ قبل خبره وبعد بلاء المرء فاذمم و احمد - ما الذي نهى عنه الشاعر ؟ وإلام دعا ؟ نهى عن إطلاق الأحكام المسبقة على الناس
و دعا الى الحكم بعد أن تختبر الانسان
7- يقول الخزرجى : ولا تتبعن رأي الضعيف تقصّه ولكن برأي المرء ذي العقل فاقتد ويقول عبدالله باشا فكري : ومن يتبع في أمره رأي جاهل يقده الى أمــــرٍ من الغــي منـــكر أ- اشرح البيتين : ينصح الخزرجي بألا تصغي الى نصيحة الجاهل ولكن أن يصغي الى من عرف عنه العقل و الحكمة
ويرى عبدالله باشا بأن من يتبع رأي الجاهل يقوده الى فساد أمره وضياعه
ب- ما أوجه كل من الاتفاق والاختلاف بينهما من حيث الألفاظ والمعاني ؟ كل من البيتين يتفقان في كونهما دليل على حكمة الشاعر
كل من البيتين فيهما نصيحة موجهة للناس
البيت الأول فيه نهي عن الاستماع الى رأي الجاهل وتوجيه الى سماع رأي العاقل
أما البيت الثاني ففيه نهي عن الاستماع الى رأي الجاهل مع بيان عاقبة من يفعل ذلك
جاءت ألفاظ كل من البيتين مناسبة لمقصد الشاعرين ومعبرة عن المعنى
8- ما الأمنية التي تمناها أعداء الشاعر في البيت السابع ؟ وبم رد عليهم ؟ تمنوا أن يموت الشاعر
رد عليهم بالدعاء أن يموت من تمنى موته قبله
9- اذكر البيت الذي يدل على كل من المعاني التالية ؟ - " كل نفس ذائقة الموت " قوله : تمنى رجال أن أموت ......
- الأعداء جهلة لا مكان للعلم عندهم
قوله : وقد علموا لو ينفع العلم عندهم ....
- الموت لمن يرجو لي الموت
قوله : لعل الذي يرجو رداي ويدعي ........
10 – قال طرفة بن العبد : لعمرك إن الموت ما أخطئ الفتى لكالطول المرخى وثنياه باليد قال الخزرجى : وللمرء أيام تعد وقد رعت حبال المنايا للفتى كل مرصد أ- وضح الفلسفة التي يعبر عنها كل من الشاعرين : كل من الشاعرين يريان أن الموت واقع لا محالة و مهما طال عمر الإنسان فليس للإنسان من مهرب
ب- أي الشاعرين في رأيك أكثر إجادة في التعبير عن المعنى ؟ يجاوب عنه الطالب بنفسه
11- علق على أبيات القصيدة مبينا الآتي : أ- نظرة الشاعر الى الحياة والناس
يرى أن الحياة مجرد رحلة تطول أو تقصر والإنسان لابد ميت
و لا بد للإنسان أن يحكم على الناس بعد خبرة وعمل
ب- المبادئ التي ينبغي أن تقوم عليها العلاقات بين الناس
الود والتفاهم والصراحة والنصيحة 12- ما القيم السلوكية التي تستخلصها من النص ؟ أن نتأنى قبل الحكم على أي إنسان
ألا نجعل سرنا إلا عند من خبرناه وعرفنا معدنه
ألا نتمنى الموت لأحد لأن ذلك ليس بيدنا وليس لنا منها غير البغضاء بيننا
ثانيا : الثروة اللغوية : 1- إذا أنت حملت الخؤون أمانة فإنك قد أسندتها شر مسند أ- ابحث في معجمك عن معنى كلمة " الخؤون "
هو الذي إذا ائتمن لم ينصح ولم يفي
على وزن فعول
ب- ( أسندتها شر مسند ) ضع علامة ( /) أمام اقرب معنى للعبارة : أسند الأمر لغير أهله ( / )
2- املأ الفراغات الآتية بما هو مناسب : " الداعي عليّ " هو .
عدوي ...
" يرجو رداي " هو .
الردي ...
" حبال المنايا " " المنايا " جمع , مفرده ...
منية ...
ومعناها : ...
الموت ....
3- لئن متُّ ما الداعي عليّ بمخلَد
- وما موت من قد مات قبلي بمخلِدي
- حدد معنى كل من الكلمتين التين تحتهما خط في العبارتين السابقتين : مخلَد : اسم مفعول " يعش أبداً " ......
مخلِد : اسم فاعل " يجعله يعيش أبدا
ثالثا : السلامة اللغوية : 1- علل نصب ما تحته خط في العبارتين الآتيتين : - إذا أنت حملت الخؤون أمانة
أمانة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- فلا تظهرن ذم امرئ قبل خبره
قبل : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- علل جر ما تحته خط فيما يأتي : - ولكن برأي المرء ذي العقل فأقتد .ذي : صفة ل المرء مجرورة مثله وعلامة جرها الياء
- ولا تتبعن رأي الضعيف تقصه
الضعيف : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
3- علل رفع ما تحته خط فيما يأتي : - و قد رعت حبال المنايا للفتى كل مرصد
حبال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة - فتلك سبيل لست فيها بأوحد .سبيل : بدل من اسم الإشارة تلك مرفوع
4- حدد علاقة الجمل التي بين قوسين بما قبلها : - فقل للذي( يبقى ) خلاف الذي مضى
( يبقى ) : جملة فعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب - للمرء أيام ( تعد ) ( تعد ) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ أيام
- لا تتبعن رأي الضعيف ( تقصه ) ( تقصه ) : جملة فعلية في محل نصب حال للضمير المستتر أنت
- إن أمت ( فتلك سبيل لست فيها بأوحد )
جملة جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء في محل جزم
5- ما علاقة ما تحته خط بما قبله فيما يأتي : - وقد رعت حبال المنايا للفتى كل مرصد
كل : مفعول به للفعل " رعت " - وقد رعت حبال المنايا المراصد كلها للفتى
كلها : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
و الهاء في محل جر بالإضافة
6- ( فلا تظهرن ) ( ولا تتبعن )
- ماالذي أفادته النون في الفعلين السابقين ؟ وما إعراب الفعل الذي باشرت كلا منهما ؟ النون نون التوكيد الخفيفة أفادت توكيد الفعل
تظهرن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
تتبعن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
7- أحكم على العبارات التالية بالصحة أو بالخطأ : - تحذف النون من الحرفين " من , عن " إذا دخلت عليهما " ما , من "
( صح ) - تبدل الهمزة المتوسطة ياء إذا كانت مفتوحة أو كان ما قبلها مفتوحا
( خطأ ) - تأتي التاء المربوطة في الاسم للتمييز بين المذكر والمؤنث
( صح ) - من مواضع علامة (!) التحذير والإغراء والاستغاثة
(صح ) - تكتب التاء الواردة في آخر الفعل مربوطة دائما
( خطأ ) 8- حدد أسباب كتابة الهمزات في الكلمات الآتية بحسب مواضعها في الأبيات : - خؤون : همزة متوسطة حركتها الضمة كتبت على واو
- امرئ : همزة متطرفة حركتها الكسرة كتبت على نبرة
- بلاء : همزة متطرفة حكتها الفتح كتبت على سطر
- رأي : همزة متوسطة حركتها السكون و ما قبلها مفتوح كتبت على ألف
- ورائي : همزة متوسطة حركتها الكسر وما قبلها ساكن كتبت على نبرة
رابعا : التذوق الفني : 1- إذا أنت حمّلت الخؤون أمانة
- إذا أنت حمّلت الخائن أمانة
- ما الفرق بين ما تحته خط في التعبيرين السابقين ؟ و أيهما ابلغ ؟ الخؤون : صفة مشبهة ...
الخائن : اسم فاعل
الخؤون ابلغ لأنها تدل على أن الخيانة طبع متأصل فيه وليست صفة وليدة موقف عابر
2- " وقد رعت المنايا للفتى كل مرصد " - بين نوع البيان في العبارة السابقة
استعارة مكنية
شبه الشاعر المنايا بالصياد الذي يترصد لطرائده فحذف المشبه وترك شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية
وضح أثره في إبراز المعنى المراد
ساعد التشبيه على إبراز سرعة وقوع الموت
3- فما عيش من يبقى ورائي بضائري وما موت من قد مات قبلي بمخلدي - حدد نوع المحسن البديعي في البيت السابق مبينا قيمته في إبراز المعنى
المحسن البديعي : المقابلة
ساهم في توضيح المعنى لأنه أتى بالمعنى المقابل له
4- ما القيمة البلاغية للظرفين (قبل , بعد ) في البيت التالي ؟ فلا تظهرن ذم امرئ قبل خبره وبعد بلاء المرء فاذمم أو احمد قبل وبعد : طباق
5- بين نوع الأسلوب في كل من الجمل التالية محدد الغرض البلاغي لكل منها : أ- لا تتبعن رأي الضعيف تقصه
نوع الأسلوب : أسلوب إنشائي
نهي
أمر
الغرض البلاغي : التوجيه والإرشاد " النصح "
ب- وبعد بلاء المرء فاذمم أو احمد
نوع الأسلوب : إنشائي
أمر غرضه البلاغي : التخيير
ج- فقل للذي يبقى خلاف الذي مضى : تجهز لمثلها
نوع الأسلوب : إنشائي أمر غرضه البلاغي : التحذير 6- للطباق والمقابلة أثر في تقوية المعنى فما موطن كل منها في الأبيات ؟ الطباق : اذمم – احمد , وراء – قبل , قبل – بعد , عيش – موت
المقابلة : فما عيش من قد مات قبلي بضائري وما موت من قد مات قبلي بمخلدي مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح إعداد أ- ياسر العبدالله ملطوووووش لعيونكم
تعليقات
إرسال تعليق