في 10 ابريل 1912 ترقب العالم بلهفة ذلك الحدث التاريخي وهو قيام
السفينة تيتانك باولى رحلاتها عبر المحيط الاطلنطي من انجلترا الى الولايات المتحدة
لم تكن السفينة شيئا هينا في ذلك الوقت بعد حملة الدعاية الكبيرة التي قامت حولها
من كل جانب فقد اشادت الصحف كثيرا بذلك الانجاز الرائع الذي حققه الانسان وعبرت
عنه تلك السفينة العملاقة التي قيل عنها انها ( لا تغرق )
وهاهو الوقت قد حان ليشاهد العالم بنفسه تلك الاسطورة وذلك الانجاز الرائع
فعلى رصيف ميناء كوين ستون بانجلترا كان الاحتفال بالغا بهذا الحدث الكبير فاصطف
آلاف الناس من المودعين وغير المودعين يتاملون باعجاب السفينة العملاقة وهي
راسية في الميناء في قوة وشموخ والمسافرون وهم يتجهون اليها في سعادة وكبرياء
ولا شك ان الكثيرين منهم كان يتمنى في قرارة نفسه لو يكون له مكان على ظهر
السفينة ولو لاي بلد في العالم
وجاء الموعد المحدد لبدء الرحلة فارتفعت الاعلام وبدات فرق الموسيقى المحتشدة
على رصيف الميناء تعزف موسيقاها الجميلة المرحة وسط هتاف المودعين
والمسافرين وبدا صوت المحرك يعلو ويعلو حنى اخذت السفينة تيتانك تتحرك لتبدأ
اولى رحلاتها وسط هذا الاحتفال البهيج
|
السفينة تيتانيك وما لا تعرفونة عنها |
اعلانات رحلة العمر ملاات الدنيا وشغلت الناس في ذلك الوقت
|
السفينة تيتانيك وما لا تعرفونة عنها |
تيتانك تقف على رصيف ميناء ساوثهامبتون في 10 ابريل 1912 استعدادا للانطلاق
|
السفينة تيتانيك وما لا تعرفونة عنها |
ركاب الدرجة الثالثة يستعدون لصعود السفينة
|
السفينة تيتانيك وما لا تعرفونة عنها |
تيتانك تقبع في رصيف ميناء ساوثهامبتون الانجليزي
|
السفينة تيتانيك وما لا تعرفونة عنها |
تيتانك تغادر رصيف ميناء ساوثهامبتون
|
آخر صورة معروفة للسفينة تيتانك التقطت بعد ابحارها في رحلتها
الاولى والاخيرة
المارد
لم يكن اسم التيتانك والذي يعني المارد اسما مبالغا فيه
في تسمية تلك السفينة
فقد اتصفت بثلاث صفات لم تتوفر بغيرها من السفن وهي الضخامة عدم القابلية
للغرق الفخامة
الضخامة
كانت السفينة تيتانك اضخم سفينة ركاب شهدها العالم
حتى الآن حيث بلغ وزنها 52310 طنا وبلغ طولها 882 قدما ،وبلغ عرضها 94 قدما
ويمكنك تصور هذه الضخامة بشكل آخر فالسفينة تيتانك يمكن ان تعادل في ارتفاعها
ارتفاع مبنى مكون من احد عشر طابقا علاوة على طولها الكبير الذي قد يعادل اربع
مجموعات من الابنية المتجاورة
عدم القابلية للغرق
كذلك لم يكن هذا المارد قابلا للغرق في نظر من صمموه
فالسفينة ليست كغيرها من السفن حيث تنفرد باحتوائها على قاعين يمتد احدهما
عبر الآخر
كما يتكون الجزء السفلي من السفينة من 16 قسما ( مقصورة ) لا يمكن ان ينفذ منها
الماء وحتى لو غمرت المياه على سبيل الافتراض احد هذه الأقسام فانه يمكن لقائد
السفينة وبمنتهى السهولة ان يحجز المياه داخل هذا الجزء بمفرده ويمنعها من غمر
باقي الاجزاء
الكسندر كارلسل وتوماس اندروس
مصممي السفينة
الفخامة
تمتعت السفينة تيتانك بدرجة فائقة من الفخامة لم تتوفر
من قبل لاي سفينة ركاب ويمكنك تصور مدى هذه الفخامة والروعة اذا عرفت ان ثمن
تذكرة الدرجة الاولى لهذه السفينة قد يزيد عن دخل اي فرد من طاقمها طوال فترة
حياته وان كانت الدرجتان الثانية والثالثة على وضع اقل من الفخامة الا انهما تعدان من
افضل وارقى قاعات السفر عن مثيلتهما في السفن الاخرى
ببساطة لقد كانت تيتانك قصرا متحركا فوق الماء
ركاب السفينة
اثرياء السفينة
ضمت السفينة التايتنك على ظهرها نخبة من اثرياء انجلترا
وامريكا وكان القدر قد انتقاهم من هنا وهناك ليجمع بهم في هذه الرحله فكان من
ضمن هؤلاء الاثرياء بل اثراهم جميعا الكونيل جون جاكوب استور البالغ من العمر 47
عاما وهو حفيد عائلة استور الانجليزية الشهيرة بتجارة الفراء وقد مثل جون بنشاطه
التجاري الضخم امتدادا لهذه التجارة الى جانب امتلاكه لعدد من الفنادق العالمية وفي
هذه الفترة من الزمان كان استور هو موضع احاديث كثيرة خاصة في المجتمع
الانجليزي بعد الفضيحة الكبيرة التي تعرض لها فقد طلقته زوجته وتزوج بعد ذلك من
فتاة صغيرة من نيويورك في عمر احفاده فكانت تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما وخلال
هذه الرحلة كان استور وزوجته الحامل مادلين في طريقهما الى نيويورك بعد رحلة
شتوية قاما بها في مصر واوروبا لكنهما اختصرا جزء من زيارتهما لاوروبا وقررا العودة
سريعا للاقامة في امريكا بعد حملة التشنيعات التي واجههااستور خلال اقامته في
اوروبا كما ضمت نخبة الاثرياء بنجامين جاجينهيم سليل عائله جاجنهيم الامريكيه ذات
النشاط التجاري الضخم في استخراج المعادن
كما كان هناك الثري المعروف ازيدور ستروس وزوجتة وازيدور هو صاحب اكبر مجمع
تجاري في العالم(ميكيز)
وبجانب هذه المجموعة السابقة والتي تمثل اثرى اثرياء العالم كان هناك مجموعة
اخرى من الاثرياء ولكن بدرجة اقل قليلا مثل الوجيه الامثل ارثر ريرسون وجون ثاير
مساعد رئيس هيئة السكك الحديدية بولاية بنسلفانيا وتشارلز هايز رئيس مجموعة
الشاحنات الكندية وهاري مولسن سليل احدى العائلات الثرية بمونتريال والتي تعمل
في مجال البنوك ومن ابرز طبقات المجتمع الانجليزي كان هناك سيركوزمو وزوجته
ليدي دوف جوردن وكوزمو هو امير انجليزي ينتمي للعائلة المالكة اما زوجته دوف فهي
مصممة ازياء شهيرة وصاحبه اكبر مجلات للازياء في فرنسا والولايات المتحده
مارسيل زوجة الثري ميشيل نافراتيل
(الذين تخلفوا عن السفر)
كان من الممكن ان تضم قائمة المسافرين على السفينة
تايتانيك مجموعه اخرى من الاثرياء والشخصيات البارزة لولا تخلفهم عن السفر
فقد تخلف عن السفر الثري المعروف ج ب مورجان لسوء حالته الصحيه
كما تخلف عن السفر فانديربلت وزوجته ومن عجب انهما تخلفا عن السفر في آخر
لحظه قبل ابحار السفينة وبعد صعودهما بالفعل الى السفينة هما وخادمهما الخاص
كما تخلف عن الرحلة لورد بيري رئيس شركة هارلاند اند ولف لبناء السفن في بلفاست
والذي قام ببناء وتصميم السفينة تيتانيك لكنه تخلف عن الرحلة لظروف مرضية
مفاجئه وحل محلة في الرحلة المدير التنفيذي للشركة
وضمت ايضا السفينة تيتانيك في درجتها الثالثة مجموعة من الطبقات المتوسطة
والفقيرة في انجلترا والذين استجمعوا كل ما لديهم من اموال للسفر على هذه
السفينة العجيبة ليس فقط من اجل المتعة ولكن ايضا للبحث عن موطن اخر قد يتوفر
فيه لهم مستوى افضل من المعيشة مما يلقونه في موطنهم الاصلي ولكن بطبيعة
الحال كان وجود هؤلاء الفقراء شبه معزول عن طبقة الاثرياء التي سكنت في السفينة
كما سكنت في المجتمع الطبقة العليا باجنحتها الممتدة الواسعة بينما سكنت طبقة
الفقراء الطبقة السفلى من السفينة بحجراتها الضيقة القريبة من الضوضاء والضجيج
جبل الجليد
موكب السعادة
كما بدات السفينة تيتانك رحلتها بالفرح والامنيات الحلوة
استمرت رحلتها عبر المحيط على هذا النحو لاربعة ليال كاملة فراح كل من عليها
يستمتع باجمل الاوقات كان الاستمتاع بجمال وفخامة السفينة بحجراتها الواسعة
الانيقة ومطعمها البديع وما يحمل من اشهى الماكولات المختلفة هو نوع آخر من
المتعة الكبيرة التي حظي بها ركاب السفينة
ومن ناحية اخرى كانت السفينة تايتانك قد قطعت شوطا كبيرا من رحلتها الاولى بنجاح
وهدوء تام اثبتت فيه جدارتها الفائقة في خوض البحار وقد دعا هذا الى زيادة سرعة
السفينة بدرجة كبيرة وإطلاق العنان لها بعد ان تاكد لطاقمها جدارتها في خوض البحر
خلال الخمسمائة ميل السابقة
اما قبطان السفينة كابتن ادوارد سميث والبالغ من العمر 62 عاما فقد كان اسعد من
عليها فهذه الرحلة الاخيرة له والتي يختتم بها ما يزيد على ثلاثين عاما من العمل في
اعالي البحار والذي شهد له الكثيرون خلال هذه الفترة بالنجاح والمهارة الفائقة
كابتن سميث
رسائل الانذار
وفي 14 ابريل 1912 وهو اليوم الخامس من رحلة السفينة
بدات المخاطر تتربص بالسفينة العملاقة ومن عليها من سادة القوم
فمنذ ظهيرة ذلك اليوم حتى اخره تلقت حجرة اللاسلكي بالسفينة رسائل عديدة من
بعض السفن المارة بالمحيط ومن وحدات الحرس البحري تشير الى اقتراب السفينة
من الدخول في منطقة مياه جليدية مقابلة للساحل الشرقي لكندا وعلى الرغم من
هذه الرسائل العديدة التي تلقتها السفينة لم يبد احد من طاقمها وعلى الاخص كابتن
سميث اي اهتمام حتى ان عامل اللاسلكي قد تلقى بعض الرسائل ولم يقم بابلاغها
الى طاقم السفينة لعدم اكتراثهم بها
فعلاوة على اعتقادهم من خبرتهم السابقة بندرة تكون الجليد في هذه المنطقة من
المحيط في شهر ابريل فقد كانوا جميعا على ثقة بالغة بسفينتهم العملاقة تايتانك
فقد كانت تبدوا لهم اكبر واكبر من ان يعترض شيئا طريقها فما بالهم يعبئون ببعض قطع
من الجليد
خاصة ان المحيط هذا اليوم كان هادئا تماما كالبساط الممتد كما كان الجو باردا لكنه كان
مشمسا في معظم الوقت فماذا يمكن ان يهددهم او يعترض طريقهم
لكنه بعد حلول الظلام وبالتحديد في الساعة التاسعة مساءا من نفس هذا اليوم بدات
درجة الحرارة في الانخفاض بشكل ملحوظ مما جعل كابتن سميث يدرك ان السفينة
تقترب بالفعل من منطقة جليدية لكنه على الرغم من ذلك لم يبد اهتماما كبيرا لهذا
الامر فكل ما قام به هو اعطاء الاوامر بتفقد خزانات المياه خوفا من ان تكون المياه قد
تجمدت بها كما بلغ مراقب السفينة فر يدريك فليت بتشديد الرقابة والابلاغ عن اي كتل
ثلجية ضخمة قد تتراءى له ثم دخل كابتن سميث حجرته لينام
وفي الحقيقة ان كابتن سميث رغم خبرته الطويلة قد وقع في خطا كبير بهذا التصرف
ربما لثقته البالغة بسفينته العملاقة وخبرته الطويلة فهو لم يفكر اطلاقا في انقاص
سرعة السفينة حيث كانت تنطلق في هذا اليوم باقصى سرعتها كذلك نسي كابتن
سميث ان كتل الجليد الضخمة قد تفاجئ سفينته في لحظات فقد كانت الرؤية في
هذه الليلة غير قمرية غاية في الصعوبة حتى ان الافق لم يكن واضحا على الاطلاق
جبل الجليد
وفى حوالي منتصف نفس هذه الليلة وبينما فليت
مراقب السفينة يتناول بعض المشروبات الدافئة لعلها تزيل عنه البرد القارص في هذا
الوقت فجاة راى فليت خيالا مظلما يقع مباشرة في طريق السفينة وفي ثوان
معدودات بدا هذا الخيال يزداد بشكل ملحوظ حتى تمكن فليت من تحديده انه جبل
جليدي
فقام فليت بسرعة باطلاق جرس الانذار عدة مرات لايقاظ طاقم السفينة كما قام
بالاتصال بالضابط
المناوب واخبره بوجود جبل من الثلج يقع مباشرة في اتجاه السفينة حيث قام بسرعة
وامر بتغير اتجاه السفينة ثم بايقاف المحركات
ولكن لم يكن هناك اي فرصة لتجنب الاصطدام فارتطم جبل الثلج بجانب السفينة
ومن الغريب ان هذا التصادم لم يكن ملحوظا او مسموعا بدرجة واضحة حتى ان باقي
افراد طاقم السفينة قد ظنوا انهم نجحوا في تغيير المسار وتجنب الاصطدام ومع
حدوث هذا التصادم تساقطت كتل كبيرة من الثلج على ظهر السفينةوعلى الرغم من
ذلك لم تهتز السفينة الا هزة بسيطة كانت غير ملحوظة لكنها انزلقت قليلا من الخلف
وبعد عدة دقائق توقفت السفينة تماما عن الحركة
الغفلة وعدم الاكتراث
لم يشعر معظم ركاب السفينة بان سفينتهم العملاقة قد
اصطدمت باي شئ فالى جانب ان التصادم كان غير مسموعا بدرجة كافية كان معظم
المسافرين داخل حجراتهم في هذه الليلة الباردة بل ان الكثيرين منهم كانوا قد
استغرقوا قي النوم فلم يكن مستيقظا في ذلك الوقت سوى بعض الرجال الذين كانوا
يدخنون السيجار في الغرفة الخاصة لذلك من الدرجة الاولى بعد تناولهم العشاء وبعد
انصراف زوجاتهم الى حجرات النوم ولم يكن صوت هذا التصادم مسموعا لهم الا بدرجة
خافته فقام اثنان منهم واتجها الى ظهر السفينة لمعرفة سبب هذا الصوت الخافت
وتبعهما بعد ذلك آخرون وآخرون ومن الغريب انهم جميعا لم يبدوا اي اهتمام فلم يبالوا
الا بمشاهدة جبل الثلج والقطع المتناثرة منه على ظهر السفينة ثم عادوا جميعا بعد
ذلك لما كانوا فيه فمنهم من عاد ليكمل لعبته المسلية ومنهم من عاد لتدخين
السيجار وتتناول المشروبات كما دخل بعضهم حجراتهم الخاصة ليخلدوا للنوم
كذلك عبر بعض المارين بالسفينة في ذلك الوقت عن احساسهم بهذا التصادم بصور
مختلفة فقال بعضهم انه كان يبدو كما لو كانت السفينة مرت على ارض من
المرمر ) وهو تشبيه ملائم تماما لتلك الطبقة الارستقراطية كما ذكر آخرون : ( انه كان
يبدو كالصوت الصادر عن تمزيق قطعة قماش)
كذلك ذكر احد الظباط على السفينة والذي كان نائما بحجرته في ذلك الوقت : ان كل ما
احس به هو حدوث اهتزاز بسيط بجدار السفينة مما اقلق نومه لكنه عاد للنوم مرة
اخرى بعد ان تبادر الى ذهنه ان السفينة قد غيرت من اتجاهها بطريقة غير لائقة
المفاجأة
اما عند قاع السفينة فكان هذا التصادم يعني شيئا اخطر
بكثير مما اعتقده ركاب السفينة
فبعد توقف السفينة عقب حدوث التصادام اكتشف الفنيين حدوث كسر بجانب
السفينة تسللت منه المياه وغمرت خمس اقسام من الستة عشر قسما باسفل
السفينة كما توقفت الغلايات عن العمل تماما وامتلات ايضا حجرة البريد بالمياه التي
طفت فوقها عشرات الخطابات مما يشير الى كارثة وان غرق السفينة تيتانك امرمحتم
إخلاء السفينة
لم يحاول كابتن سميث تفسير ما حدث لكنه تصرف بطريقة
عمليه فاعطى اوامره في الحال بايقاظ جميع الركاب لاخلاء السفينة واعداد قوارب
النجاة كما امر بارسال نداء الاغاثة (SOS)
ولكن كانت هناك مشكلة اخرى واجهت سميث فعدد ركاب السفينة هو 2227 راكبا
بينما عدد قوارب النجاة الموجودة بالسفينة لا تكفي حمولتها جميعا الا لنقل 1100 راكبا
وكانت هذه الحقيقة غائبة تماما عن ركاب السفينة الذين خرجوا من حجراتهم الى ظهر
السفينة في هدوء تام وعدم اكتراث بل ان بعضهم خرج يغني ويمزح وكانهم يسخرون
من هذا الموقف فهم لا يزالون يعتقدون انهم على ظهر السفينة العملاقة التي لا
يمكن ان تغرق
بدا ركاب السفينة والذين ظهر بعضهم بثياب النوم يرتدون
سترات النجاة ثم اخذوا يصعدون قوارب النجاة تحت تعليمات كابتن سميث الذي امر
باخلاء السفينة من النساء والاطفال اولا على ان يذهب الرجال بعد ذلك الى قوارب
النجاة اذا توفر لهم اماكن بها
وفي الحقيقة ان بعض الركاب لم يكن يريد الدخول الى قوارب النجاة فكانت السفينة
العملاقة لا تزال مطمئنة بالنسبة لهم عن قوارب النجاة الصغيرة حتى ان بعض البحارة
قد اخذ يزج بعضا منهم الى القوارب فقد كانوا مدركين تماما للكارثة التي تنتظرهم كما
اضطر البحارة امام رفض بعض الركاب الى انزال بعض قوارب النجاة الى المياه وهي غير
ممتلئة عن آخرها فلم يكن هناك اي وقت للتاخير والمماطلة وكان ركاب الدرجة الثالثة
من الفقراء هم آخر من وصل الى قوارب النجاة حيث يقيمون بالحجرات السفلى من
السفينة بل ان بعضهم ظل منتظرا باسفل السفينة لا يدري ماذا يفعل على رغم
علمهم بوجود محنة على ظهر سفينتهم
بريق الأمل
في نفس الوقت بدا عامل اللاسلكي بالسفينة يرسل
نداءات متكررة للاغاثة وان كانت بعض السفن قد التقطت هذه النداءات الا انها كانت لا
تزال بعيدة جدا عن السفينة تيتانك فكانت كل هذه النداءات دون اي جدوى ولكن ظهر
للسفينة تيتانك امل جديد فعلى بعد عشرة اميال فقط كانت هناك سفينة اخرى هي
السفينة كاليفورنيان والتي كان من الممكن ان تصل الى السفينة المنكوبة في دقائق
وتقوم بانقاذ ركابها من الكارثة التي تهددهم ولكن لسوء الحظ لم يصل للسفينة
كاليفورنيان اي نداء للاغاثة من النداءات المتكررة التي ظلت ترسل بها السفينة تيتانك
ففي هذا الوقت المتاخر من الليل قام عامل اللاسلكي بالسفينة كاليفورنيان باغلاق
جهاز الاتصال
وبعد عدة محاولات يائسة قام ظباط السفينة تيتانك بمحاولة اخرى لشد انتباه السفينة
كاليفورنيان الى سفينتهم المنكوبة فقاموا باطلاق عدة صواريخ نارية في السماء
وانطلقت معها الهتافات والنداءات المتكررة ولكن على الرغم من ذلك لم تتخذ السفينة
كاليفورنيان اي موقف تجاه هذه الاشارات الضوئية فلم يتبادر الى ذهن طاقمها ان
السفينة تيتانك في خطر وانها ترسل هذه الاشارات طلبا للنجدة وبالتالي سارت
السفينة كاليفورنيان في طريقها غير عابئة بهذه الاشارات واخذت تبعد تدريجيا عن
السفينة تيتانك وبعد معها آخر امل في انقاذ السفينة تيتانك
السفينة كارباثيا
قضى ركاب القوارب الناجون من الهلاك ساعات طويلة عبر
مياه المحيط وسط الليل الحالك والبرد القارص سابحين بقواربهم الى المجهول وكلهم
ياس وحيرة في هذه الوحدة القاسية عبر هذا البحر الواسع الممتد،فمرت بهم
الساعات كانها سنوات طويلة فلم يكن هناك اي امل في النجاة 0
وعندما بدا الليل يزول وبدات السماء تنير كانت المفاجاة0
فظهرت فجاة انوار مضيئة تقترب من بعيد ناحية القوارب لقد كانت انوار السفينة كارباثيا
التي كانت تسير في رحلة من رحلاتها عبر المحيط وكانت على بعد حوالي 58 ميلا من
القوارب 0
ويالها من سعادة غامرة احس بها ركاب القوارب حين لمحوا تلك السفينة من بعيد
فراحوا يشدون انتباهها لهم بشتى الطرق فاخذوا يصفقون ويهللون ويلوحون كما
استطاع بعضهم ان يشد انتباهها بالانوار المضيئة فاستخدموا ( البطاريات )وقاموا
باشعال النيران بمناديل اليد والاوراق وغيرها0
ونجحت المحاولات العديدة التي قام بها ركاب القوارب لشد انتباه السفينة كارباثيا التي
غيرت من طريقها وسارت في اتجاه القوارب 0
ومع بداية ظهور الشمس وقدوم يوم جديد كانت السفينة كارباثيا قد وصلت الى القوارب
لتبدا في اغاثتها0
كان مجيء سفينة الاغاثة لركاب هذه القوارب الضالة هو منتهى املهم فتعلقت بها
انظارهم جميعا في فرحه وسعادة غامرة وبدات السفينة تقوم بنقل الركاب الى
سطحها قاربا بعد الآخر حتى تم اغاثة جميع الركاب وهيات لهم العناية الالهية فرصة
للنجاة بعدما كانوا فيه من ياس وفزع0
تعليقات
إرسال تعليق